تنظيف الجير واستخدام الفرشة بانتظام يحمي من نزيف اللثة
الأحد, 07 يناير 2018 18:24

altتتكرر كثيرا الشكاوى فى عيادات الأسنان من نزيف اللثة عند استخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان أو عند تناول الطعام أو الاصطدام بأى شىء بسيط، كما يصل الأمر فى بعض الأحيان إلى نزيف تلقائى من اللثة بدون أى سبب خارجى.

وأوضح الدكتور إسلام الحسينى طبيب أسنان، أن نزيف اللثة غالبا ما يسبب عدم راحة وإزعاج للمريض وربما يجعله يتوقف عن الاعتناء بأسنانه تماما، كما يسبب إزعاجا شديدا عند تناول الطعام.

وأضاف طبيب الأسنان أنه من أكثر أسباب حدوث النزيف هو التهاب اللثة إذ يسبب الالتهاب الشديد فى اللثة إلى تعرضها للنزيف تحت أى تأثير بسيط، مشيرا إلى وجود أسباب أخرى تشمل أمراض الدم مثل، الهيموفيليا ، وبعض حالات مرض السكر، أو كعرض جانبى لبعض الأدوية ، وبعض حالات الحمل، كذلك حالات نقص فيتامين ب 12، وحالات التليف الكبدى.

وأوضح أن العلاج الأساسى لنزيف اللثة يشمل، علاج سبب المشكلة سواء كان التهاب اللثة أو أى مرض آخر يلزم التحكم فى أعراضه المسببة للنزيف، وفى حال أن المشكلة هى التهاب اللثة فيتمثل العلاج فى الخضوع لجلسات تنظيف الجير التى يقوم بها الطبيب فى العيادة، ثم الالتزام بعض التعليمات مثل استخدام الفرشاة بانتظام واستخدام غسول للفم ، وفى بعض الحالات من الممكن أن يصف الطبيب نوعا من المضادات الحيوية للسيطرة على البكتيريا المتواجدة فى الفم.